ولا تنس نصيبك من الدنيا

يتناول العديد من الناس الآية الكريمة “ولا تنس نصيبك من الدنيا” بشيء من العامية تتمثل بأنها دعوة للاستمتاع بأحوال الحياة من الرزق والسعادة والفرح واللهو المباح وعلى نحو ذلك. إلا أن السياق القرآني والمعنى اللغوي لكلمة نصيب يؤكدان على معاني ومدلولات أعمق بكثير مما ذهب إليه العامة.

النصيب في كافة المعاجم العربية جاءت على عدة دلائل ترتكز على حقيقة واحدة وهي مسألة العمل المقرون بالتوقيت الزمني، فنصيبك من الميراث، والشركة والأرباح، والجوائز، والدراسة وغيرها يـأتي في مآل الأمر، فلا يمكنك الحصول على الأرباح إلا في نهاية المشروع أو المدة المقررة للتوزيع، كما لا يمكنك أن ترث أحدا إلا بعد الوفاة، ولا يمكنك الحصول على الشهادة الدراسية إلا بعد الانتهاء من المراحل الدراسية المقررة، وهكذا.

أما في السياق القرآني، فقد اقترنت كلمة نصيب في عدة مواضع أبرزها الميراث، الرزق، الكسب المادي والمعنوي، الملك، الشفاعة، الرحمة، الغلبة والحظ، وهي مواضع مرتبطة بالعنصر الزمني المتضمن على جملة من الحقوق والأعمال، فلا يمكن أن نرث إلا بعد الموت (نهاية الحياة)، ولا نحصل على الأرباح أو الغلة من الكسب أو الرزق إلا في نهاية المشروع، ولا يمكن أن نحصل على أجر الشفاعة الحسنة إلا بعد إتمامها.

ومن ثم نستنتج بأن كلمة النصيب تقترن بأمرين هما التوقيت الزمني ونتيجة العمل.

وبالرجوع للآية الكريمة رقم 77 من سورة القصص “ولا تنس نصيبك من الدنيا” يتبادر في الذهن ما هو نصيبنا من الدنيا؟ حتما بأن الموت هو مآل حياة الدنيا، وهنا إشارة تحذيرية للغافلين بأن كل ما ستحصل عليه من الدنيا في نهايتها هو الموت ومن ثم الكفن، مما يبعث في النفس حديثا حول ما يحمل هذا الكفن من أعمال نتجه بها جميعا إلى الله، فالنصيب هو جزاء كافة أعمالنا في حياتنا الدنيا والتي سنخرج منها بقطعة قماش لا تنفع ولا تضر، فالدعوة من نصيب الدنيا هو الحث على فعل كافة الأعمال التي لها وزن في ميزان يوم الحساب.

لذلك لا تنسى نصيبك من الدنيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: