مراكز الأفشور المالية Offshore

تصنف المراكز المالية من حيث النطاق والحجم والعمليات إلى ثلاث كيانات رئيسية هي المركز المالي الدولي International Financial Centers IFC وهي أكبر المراكز المالية تخدم الكيانات الاقتصادية الضخمة أبرزها the city حسب التصنيف الأخير لمؤشر المراكز المالية العالمية ثم المركز المالي الأقليمي RFC Regional Financial Centers وهو نسخة مصغرة عن العالمي من حيث نطاق العمل وحجم التدوال ونوع الكيانات الاقتصادية التي تخدمها وتقدم خدماتها المالية للأقليم الجغرافي المحيط بالمركز مثل مراكز هونج كونج وسنغافورة ولكسمبورج، وأخير مراكز الأفشور المالية Offshore Financial Centers OFC التي بدأت تزاول نشاطها سنة 1980.

يتمتع مصطلح الأفشور Offshore بكيان قانوني يمارس أعماله الاستثمارية في غير البلد المستضيف للمركز أي تنشأ شركات الأفشور بعيدا عن موطنها الأصلي ولا يسمح بممارسة أي نشاط تجاري أو استثماري في بلد الذي أسست به شركة الأفشور، فعلى سبيل المثال إذا أسس شركة الأفشور في الكويت فإنها تمارس أعمالها التجارية والاستثمارية في أي دولة في العالم ما عدا الكويت.

وللأفشور عدة مرادفات تستعمل في عدة مناطق في العالم مثل شركات الأعمال الدولية International Business Companies IBC ، أو wholesales ، أو تحت اسم الشركات المعفاة.

وبناء على احصائيات بنك التسويات العالمية، تزاول مراكز الأفشور المالية عمليات الاقراض للشركات والمؤسسات وقبول ودائع الأفراد والأستثمار في الأسواق المالية العالمية، وإدارة الأموال وأنشطة التأمين على أن تكون جميع العمليات خارج البلد المستضيف للمركز. وتركز المراكز في استثماراتها بالإضافة لقطاعات الدول الصناعية على الأسواق المالية الناشئة التي تتميز بتعرضها لتقلبات أسعار العملات والتدفقات المالية وتراكم السريع للديون قصيرة الأجل.

تلجأ الدول ذات القطاعات المالية الصغيرة لإنشاء مراكز الأفشور لانها مصدر لخلق الفرص الوظيفية وعوائد مالية وتنشيط للاقتصاد العام للدولة وجذب رؤوس الأموال الأجنبية لاستثمارها في قطاعات الاقتصاد المتنوعة. بالمقابل توفر الدول المستضيفة لمراكز المالية المزايا التالية للشركات:
1. نظام الضريبة التفضيلية المخفضة tax haven على مدخول هذه الشركات وأرباح المساهمين.
2. طلب الحد الأدنى لتأسيس الشركات.
3. التمتع بالحماية والسرية والخصوصية بما يتعلق بمعرفة هوية المساهمين الحقيقيين للشركة، أو الإطلاع على القوائم المالية أو الخضوع للرقابة والتدقيق. وغالبا ما تلجأ لها الشركات العربية والأجنبية التي لها علاقات تجارية أو استثمارية إسرائيلية أو ارتباط وثيق بأشخاص يحملون الجنسية الأسرائيلية في ممارسة تجارتها مع دول الخليج أو العربية التي تحظر التعامل مع المنتجات الإسرائيلية.
4. إنخفاض تكلفة التأسيس وسرعة في استخراج الترخيص التي قد لا تتعدى في بعض الاحيان عن يوم واحد.
5. التعامل وفق نظام shelf companies وهي شركات يتم تأسيسها وتسجيلها بأسماء مساهمين مؤقتين بغرض البيع وليس لممارسة الاستثمار، ومن ثم يتم تحويلها بعد عملية الشراء للمساهمين الجدد.
6. إمكان شركات الأوفشور إقراض شركاتها التابعة في الخارج، بشرط أن تمتلك 20 في المائة من رأس مالها كما جاء في قانون تنظيم شركات الأفشور في لبنان.
7. تأسيس شركات تابعة خارج البلد المستضيف.

كما يمكن استخدامها لأغراض مشبوهة ، مثل التهرب من الضرائب والدخول في عمليات غسيل الأموال .

وقال الدكتور محمد السقا في مراكز الأفشور المالية:

وتتمثل الوظيفة الأساسية للمركز المالي في ممارسة مختلف عمليات الوساطة المالية على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، وذلك من خلال العمل على جذب مودعات غير المقيمين أساسا وتوجيهها للاستخدام من قبل المقيمين وغير المقيمين بصفة خاصة، ولهذا السبب فان المركز المالي يضم عددا كبيرا من مؤسسات الوساطة المالية من بنوك وشركات استثمار وشركات تأمين وغيرها من المؤسسات. ونظرا للدور الهام الذي تلعبه المراكز المالية في اقتصاديات الدول التي تتواجد بها فان دول المركز تعطي أولية كبيرة لمشروعات المركز لخدمة أعماله وصيانة استمراره.

وتتألف المراكز المالية الأفشور من ثلاث كيانات رئيسية تختلف عن بعضها البعض من حيث النشاط والحجم والأسواق التي تستهدفها offshore company، Offshore trust ، offshore partnership حيث تعتبر هذه الكيانات نتاج العولمة وحرية التجارة وانتقال رؤوس الأموال لمجاراة المعاملات التجارية الحديثة، وشركات الأفشور في نشاطها عادة لا تركز على غرض معين بل تمارس النشاطات التجارية بشتى أنواعها كالتجارة وإدارة المشاريع و حيازة حقوق الملكية الفكرية أو بهدف إدارتها كشركات قابضة Holding Companies، إلا إن تلك الشركات لا يسمح لها بمزاولة العمل المصرفي وعمليات التأمين.

وعلى الرغم من تشابه نظام الأفشور في بعض ملامحه مع نظام الشركات القابضة إلا أنه يعتبر أوسع نشاطا منه، فمثلا كلا من النظامين يتيحان حرية التملك في شركات أخرى وإدارتها غير أن يحظر على شركات الأفشور التملك في شركات البلد المستضيف، وتتميز شركات الأفشور عن القابضة بقدرتها على بيع الخدمات وإدارة المشاريع الاقتصادية ب

وفي عام 2008 وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بدمج مراكز الأفشور المالية OFC التي تأسست في عام 2000 مع برنامج تقييم القطاع المالي FSAP بهدف تشديد الرقابة المالية على هذه الكراكز خاصة بما يتعلق بإدارة المخاطر المتعلقة بالقطاع المالي ومراقبة ومتابعة عمل تلك المراكز المالية في العالم للحفاظ على القطاع المالي العالمي من التلاعب.

Advertisements

7 تعليقات

  1. noor el yakine said,

    مايو 4, 2016 في 5:59 مساءً

    السلام عليكم ممكن معلومات اكثر

  2. هالب said,

    مارس 9, 2014 في 10:25 صباحًا

    وشراكم

  3. أغسطس 8, 2013 في 7:08 صباحًا

    ما الذي يجعل ودائع الامانة في مراز الافشوروسيلة جيدة لغسل الاموال

    • سبتمبر 1, 2013 في 10:43 مساءً

      أشكرك على المرور والتعليق، كما أرجو أن تقبلي عذري للتأخر في الرد، كوني في إجازة. مراكز الأفشور بإختصار هي مراكز مصرفية لا تتبع المعايير الدولية التي تحصن الأعمال وتحوطه ضد المخاطر المرتبطة بالحسابات المشبوه، لذلك فهي أفضل بيئة لتأسيس وإنشاء الأعمال المصرفية الغير شرعية

  4. أبو مهنـد said,

    يونيو 21, 2011 في 1:22 مساءً

    حينما تفحصت نظام الأفشور المصرفي وُجدت أن هذا النظام لايتبع معايير الشفافيه للحسابات المشبوهه .

    ومن هذا المنطلق أطالب جميع المصارف أو الحكومات التي بعدم السماح بتراخيص لنظام الأفشور للمصارف المحليه .

    على عجل 🙂

    m_ff18@hotmail.com

  5. أبو مهنـد said,

    يونيو 21, 2011 في 1:20 مساءً

    حينما تفحصت نظام الأفشور المصرفي وُجدت أن هذا النظام لايتبع معايير الشفافيه للحسابات المشبوهه .

    ومن هذا المنطلق أطالب جميع المصارف أو الحكومات التي تسمع بتراخيص لنظام الأفشور للمصارف المحليه .

    m_ff18@hotmail.com


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: